
أفضل نظام crm في السعودية لتطوير أعمالك
انتشر في الآونة الأخيرة فكرة استخدام نظام CRM لإدارة العملاء في الكثير من الشركات، وذلك لما يوفره هذا النظام من مزايا كثيرة، وتعزيز القدرة التسويقية للشركات، وبالتالي القدرة على اكتساب المزيد من العملاء وتحقيق إيرادات عالية، لذا سوف نتعرف فيما يلي على بعض المعلومات الهامة عن نظام crm وطريقة عمله، وكيفية اختيار أفضل نظام CRM في السعودية.
ما هو نظام crm؟
CRM هو نظام يعمل على تجميع بيانات وتفاعلات كافة العملاء الذين تم التعامل معهم، ومن ثمّ العمل على ربط وتحليل هذه البيانات، وهو ما يُساهم في تحسين ملفات التعريف الخاصة بالعملاء وتقوية العلاقات معهم، كما يتم استخدام هذا النظام في عمل نماذج الحوافز التشجيعية وتقسيم المناطق وتطوير عمليات التسويق والمبيعات.
وبالإضافة إلى ذلك يعمل أفضل نظام crm في السعودية على تقديم الكثير من الخدمات الأخرى للمُساهمة في تعزيز خدمة العملاء، مثل:
- كسب المزيد من العملاء، وذلك عبر توفير التجارب المُميزة لجذب العملاء مرةً أخرى.
- المُساهمة في حل المشكلات.
- عرض وبيع المُنتجات الجديدة خلال الوقت المُحدد والسعر المُناسب.
- المُساهمة في تطوير الخدمات والمُنتجات المُقدمة للعملاء، على تعزيز كفاءة العمليات والعمل بذكاء أكبر من خلال مُشاركة البيانات بين الأقسام والفرق الداخلية.
يقول بيتر دراكر: “الهدف من التسويق هو معرفة العميل وفهمه جيدا بحيث يناسبه المنتج أو الخدمة تماما ويبيع نفسه”.
أنواع أنظمة إدارة علاقات العملاء CRM
يتميز أفضل نظام crm في السعودية بوجود الكثير من أنظمة الإدارة التي يتم من خلال إنجاز المهام، ومن هذه الأنظمة ما يلي:
أولاً: إدارة علاقات العملاء التحليلية
ويعمل هذا النظام على تحليل البيانات المُتصلة وتجهيز التقارير لتعزيز القدرة على فهم العملاء، وذلك من خلال توصيل بيانات الشركة أو بيانات سلوك العملاء، ونقاط بيانات العملاء المشهورة، وبالتالي الحصول على ملفات تعريفية دقيقة وشاملة للعملاء، والتي يُمكن الاستعانة بها لتقديم تجارب دقيقة للعملاء.
ثانيًا: علاقات العملاء التشغيلية
وهو نظام يهدف إلى تبسيط العمليات الأساسية للشركة، ومن ثمّ تعزيز عمليات التسويق وخدمة العملاء والمبيعات لتسهيل الوصول للعملاء، بالإضافة إلى تحسين البيانات الأساسية لخدمة العملاء، والذي بدوره يعزز من رضا العملاء عن الأعمال، وتتكون هذه الإدارة من 3 أجزاء رئيسية، هي:
- أتمتة المبيعات: وتعمل على تبسيط الأعمال اليدوية، والتي يتم القيام بها خلال عمليات المبيعات.
- أتمتة التسويق: والتي تهدف إلى تيسير عمليات التسويق الرقمي من خلال العديد من القنوات مثل التسويق بالبريد الإلكتروني.
- خدمة العملاء: والذي يُساهم في تحسين وتسريع عمليات خدمة العملاء، إلى جانب تقديم خيار الخدمة الذاتية للعملاء مثل أدوات الامتثال وإدارة السياسة روبوتات المُحادثة وقواعد المعرفة.
ثالثًا: إدارة علاقات العملاء المتنقلة
والتي تُعزز من القدرة على التعامل مع المهمات المتنوعة خلال التنقل، وتوفر هذه الإدارة بعض المميزات مثل:
- اللجوء إلى المُحادثة الصوتية للوصول إلى البيانات اللازمة وإتمام المهام في الوقت المُحدد.
- تيسير عملية تسجيل بيانات جهة الاتصال.
- سهولة الوصول إلى بيانات العملاء والمبيعات في أي مكان ودون الحاجة إلى الاتصال.
رابعًا: إدارة علاقات العملاء التعاونية
وهي إدارة تعمل على دمج بيانات أقسام المبيعات والتسويق معًا، وهو ما يُسهل ويُسرع من إتمام عمليات المبيعات، ويُوجد نوعان من إدارة علاقات العملاء التعاونية، وهما:
- إدارة قنوات التسويق.
- إدارة جهة الاتصال.
وبعد أن تعرفنا على ماهية نظام CRM وأهميته في إدارة خدمة العملاء، سوف نطلع تاليًا على أفضل نظام crm في السعودية، وهو ERP Next من كوم تك، والذي يُحقق كافة المُميزات التي سبق ذكرها بما يوفر أقصى درجات الأمان للعُملاء.
كيف يعمل نظام crm؟
فيما يلي سوف نتعرف على أهم وظائف وطرق عمل نظام CRM، حيث يعمل CRM بشكلٍ أساسي من خلال 5 طرق أساسية، وهي:
- إدارة بيانات العملاء: وبذلك يعمل على الحد من إصدار القرارات الغير مناسبة والناتجة عن صعوبة الوصول إلى البيانات وتفسيرها في وقت قصير، فيعمل هذا النظام على تخزين البيانات والوصول إليها في أي وقت.
- الرد على استفسارات العملاء: حيث يعمل نظام CRM على حفظ وتنظيم بيانات العملاء، وبالتالي فهمهم بشكلٍ أفضل والقدرة على الرد على جميع استفساراتهم بطريقة مُرضية لهم.
- أتمتة عملية المبيعات: وتعمل هذه الخطوة على تعزيز كفاءة البيع، وذلك من خلال استخدام الذكاء الاصطناعي لتحليل بيانات العملاء، واستخدامها لتحفيز البائعين على التوصية على أفضل الإجراءات لإتمام البيع.
- تخصيص حملات التسويق: ويعمل هذا النظام على تحسين وتعزيز التسويق عبر القنوات المُختلفة مثل البريد الإلكتروني ومواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي.
- التوفيق بين التسويق والمبيعات: وذلك من خلال الاستخدام الأمثل لإدارة علاقة العملاء، وبالتالي النجاح في زيادة المبيعات والإيرادات.
كيفية اختيار أفضل نظام crm
يُمكن الوصول إلى أفضل نظام CRM عن طريق تحديد بعض العوامل الهامة، ومنها ما يلي:
- تكامل الأنظمة: يجب أن يتصل هذا النظام بسهولة مع جميع أنظمة الشركة الأخرى.
- سهولة الاستخدام: وبالتالي سهولة تعمل كيفية العمل عليه واستخدامه.
- تحليل كافة البيانات: وذلك باستخدام أدوات تحليل مُتطورة، بهدف تعزيز التفاعل مع العملاء.
- إمكانية التخصيص: وذلك وفقًا لاحتياجات الشركة والأقسام المُختلفة بها.
- خدمة ما بعد البيع: لتحسين تجربة العملاء وسهولة التواصل معهم فيما بعد عبر القنوات المُختلفة.
- إدارة العملاء المحتملين: وذلك باستخدام أدوات إدارة وتتبع قوية، من خلال تصنيف العملاء تبعًا لمستوى الاستعداد للشراء واهتماماتهم.
- الوصول من خلال جميع الأجهزة: ويعمل هذا على تعزيز مرونة العمل والحصول على البيانات عبر أي جهاز.
- توسيع الأعمال: لتسهيل إضافة المزيد من المُستخدمين، ودمج جميع الوحدات الجديدة دون الاضطرار إلى التبديل.
- مستوى الأمان والخصوصية: لحماية بيانات جميع العملاء.
- القيمة والتكلفة: يجب مُناسلة تكاليف النظام مع ميزانية الشركة.
الأسئلة الشائعة:
ما هو الفرق بين CRM و ERP؟
يختلف النظامان في الأهداف الرئيسية وطريقة التطبيق داخل الشركات.
ما هي الفوائد الثلاث لاستخدام نظام CRM؟
- تشغيل التحليلات الفورية للوصول إلى أفضل العروض المُمكنة.
- تحسين تجربة العميل.
- زيادة فترة الاحتفاظ بالعميل.
ما هي طريقة تحسين CRM تجربة العملاء؟
- تقوية العلاقات مع العميل.
- تخصيص اتصالات العميل.
- سرعة الوصول إلى بيانات العميل.