ما هو الفرق بين ERP و CRM وأيهما الأنسب لعملك

Manar Alshagary 26 نوفمبر 2024 0 Comments

يهدف أنظمة الإدارة المختلفة إلى تحسين الكفاءات والأداء بجميع العمليات التجارية، وعلى الرغم من هذا فإن الفرق بين erp و crm واضح وصريح، حيث يعتبر نظام ERP أحد الأجزاء التي تركز بشكل أكبر على تقليل التكاليف عبر تقديم عمليات تجارية أكثر كفاءة. 

في حين أن CRM يعمل بصورة أفضل من ناحية زيادة المبيعات وتحسين تفاعلات العملاء أيًا كان حجم العمل، وتساعدك شركة دوم تك التي تأسست عام 2022 على تقديم أفضل الحلول التقنية المبتكرة فيما يخص المجالين كما تهتم بأن توفرها بأسعار مناسبة للجميع.

ما هو الفرق بين erp و crm؟

تهتم شركة التقنيات الكاملة المحدودة بإنشاء أنظمة تخطيط موارد للمؤسسات المختلفة بأحدث الوسائل وبشكل يلائم رؤية المملكة لعام 2030، وتسعى الشركة إلى توضيح كل ما يخص الأنظمة الخاصة بها مثل إدارة علاقات العملاء والموارد البشرية، حيث اهتمت بأن تذكر ما هو الفرق بين erp و crm؟ في التعريف أو في الوظيفة أو في المكونات، ويتمثل الفرق بينهم أولاً في التعريف بالآتي: 

ما المقصود بنظام ERP؟

هو عبارة عن نظام برمجي يهدف إلى تنسيق كل الأعمال داخل المؤسسات كما يحرص على تكاملها سواء فيما يخص الموارد البشرية أو المحاسبة أو المبيعات أو التصنيع، وتعمل تلك الأنظمة على جمع وتحليل البيانات المتعلقة بالكفاءة والأداء والجودة والربح لتساهم باتخاذ القرارات الاستراتيجية ولتسهل التعاون بين الأقسام المختلفة.

الفرق بين erp و crm

الفرق بين erp و crm

ما المقصود بنظام CRM؟

من ضمن الأنظمة التي يتم استعمالها لإدارة معلومات العملاء وبناء علاقات أقوى معهم، ويتم من خلاله القيام بكل شيء بداية من تسجيل الزبائن المحتملين وحتى أتمتة المبيعات.

الفرق بين أنواع erp وcrm

المكون الثاني الذي سيتم بناءً عليه توضيح الفرق بين erp و crm هو النوع وذلك حيث أن كلاهما يمتلكان أنواع مختلفة كالآتي: 

ما هي أنواع أنظمة ERP؟

يمكن تقسيم أنواع أنظمة ERP لعدة فئات وفقًا لطريقة توزيع وحجم الشركة وهي كالآتي: 

  • القائم على السحابة: والذي يتم استضافتة بخوادم خارجية. 
  • الداخلي: والذي يتم تثبيته على خوادم الشركة الداخلية. 
  • الهجين: والذي يجمع ما بين مزايا ERP الداخلي والسحابي. 
  • الصناعات المتخصصة: والذي يتم تصميمه لتلبية متطلبات معينة. 

ما هي أنواع أنظمة CRM؟

يعد كوم تك افضل نظام crm فى السعودية   حيث انه يشمل الكثير من الأنواع والتي يتم تصنيفها إلى قسمين أساسيين أنظمة من ناحية آلية التثبيت والتي تكون إما معتمدة على السحابة أو موجودة داخل مكان العمل وأنظمة من ناحية الوظيفة كالآتي: 

  • تشغيلي: ينفذ العمليات اليومية كإدارة المبيعات وخدمة العملاء والتسويق. 
  • تحليلي: يجمع ويحلل معلومات العملاء ليساعد باتخاذ القرار الصحيح. 
  • تعاوني: يخص العلاقات ما بين الإدارات المختلفة بالشركة.

الفرق بين مكونات نظام erp وcrm 

من النقاط الأخرى التي سيتم تناولها في الفرق بين erp و crm هو أوجه الاختلاف من حيث المكونات كالآتي: 

ما هي مكونات نظام ERP؟

  • قاعدة بيانات مركزية والتي يتم بها تخزين كل معلومات الشركة. 
  • وحدة أو موديلات وهي برامج متخصصة في إدارة وظائف معينة مثل الموارد البشرية والمالية. 
  • واجهة مستخدم تسمح بالتفاعل مع النظام وإضافة المعلومات. 
  • محرك أتمتة من أجل تنفيذ العمليات الروتينية بصورة تلقائية. 
  • أدوات تقرير وتحليل مفصلة. 

ما هي مكونات نظام CRM؟

  • أتمتة سير العمل والمستعملة في إجراء كل المهام المختلفة للتركيز على المسؤوليات الأكبر. 
  • إدارة مسار المبيعات والتي يتم استعمالها لإدارة العملاء المحتملين وإتمام المبيعات والتنبؤ بها. 
  • التخصيص والذي يختلف بحسب حاجة العمل التجاري. 
  • التكامل مع الطرف الثالث والذي يمكن من خلاله الدمج ما بين الحلول المختلفة في مكان واحد. 
  • إدارة خدمة العملاء وجهات الاتصال وتحليل البيانات.

الفرق بين مميزات erp وcrm

على الرغم من تشابه برامج erp وcrm بالكثير من الأهداف إلا أن كلاهما يمتلكان مميزات مختلفة كالآتي: 

مميزات نظام ERP؟

  • تساعد تلك البرامج بربط كل أنظمة وأجهزة وتطبيقات الشركة ببيئة موحدة. 
  • تحسين كفاءة العمليات المختلفة من خلال تبسيطها وتوحيدها وتنظيمها سواء في المحاسبة أو التسويق أو الإنتاج أو غيره. 
  • زيادة دقة البيانات وحمايتها من التسرب أو التلاعب أو الضياع. 
  • تحسين إدارة المخزون من خلال مراقبته وتتبعه وتحديثه بكل المستودعات. 
  • تبسيط التقارير والتحليلات التي تعرض مؤشرات الأداء الأساسية للشركة. 

مميزات نظام CRM؟

  • التعرف على العملاء بشكل أفضل. 
  • توفير قاعدة بيانات مركزية. 
  • التذكير بمتابعة وجذب العملاء المحتملين
  • توسيع نطاق عمليات المبيعات مع مرور الوقت. 
  • تسهيل التواصل بين الفريق. 
  • توفير إمكانية تقسيم العملاء. 
  • تنظيم معلومات الاتصال بصورة أفضل. 
  • القدرة على الاحتفاظ بالبرنامج مع نمو الشركة.

الفرق بين وظائف نظام erp وcrm

لا يتمثل الفرق بين erp و crm في المكونات والمميزات والأنواع فقط بل يوجد فرق بينهم في الوظائف كالآتي: 

وظائف نظام CRM

  • إدارة جهات الاتصال. 
  • تخزين الملفات. 
  • تكامل البريد الإلكتروني. 
  • تحليلات المبيعات. 
  • إدارة أداء المبيعات. 
  • تكامل إدارة وسائل التواصل. 
  • مزامنة الملفات ومشاركتها. 
  • تكامل تحليلات الويب. 
  • إدارة فرص العملاء. 
  • التنبؤ بالمبيعات.
    الفرق بين erp و crm

    الفرق بين erp و crm

وظائف نظام ERP

  • إدارة الموارد البشرية من توظيف وتدريب ورواتب وأداء. 
  • إدارة المالية عبر تتبع التدفقات النقدية. 
  • علاقات العملاء من خلال متابعتهم إلى جانب المبيعات. 
  • إدارة التصنيع من تخطيط الإنتاج وتداوله الموارد. 
  • إعداد التقارير والتحاليل الخاصة بالأداء. 
  • إدارة سلسلة التوريد من مشتريات ومخازن وتوزيع.

كيفية اختيار النظام الأنسب لمؤسستي؟

يعتمد اختيار النظام الملائم على احتياجات المؤسسة والأهداف المرغوب تحقيقها، ومن ضمن أبرز العوامل التي يجب النظر بها لإتخاذ القرار الصحيح الآتي: 

  • حجم المؤسسة: يمكن استعمال نظام CRM إن كانت المؤسسة صغيرة وعلى العكس إن كانت كبيرة. 
  • الأهداف: إن كانت الأهداف تخص إدارة المخزون والتخطيط للإنتاج فيفضل نظام ERP أما إن كان عن إدارة العملاء وتحسين تجربتهم فيفضل استعمال CRM. 
  • توفر الموارد: على سبيل المثال إن لم تكن هناك موارد كافية من أجل تنفيذ نظام ERP يمكن الاعتماد على نظام CRM. 
  • التكلفة: إن كانت تكلفة العمل باهظة للغاية يمكن الاعتماد على نظام CRM. 
  • التوافق: مع أنظمة أخرى قبل استخدام أي نوع منهم. 

ما هي فوائد نظام ERPNext من كوم تك؟

يتمتع هذا النظام بالعديد من المميزات التي تجعل الشركات الناشئة والمتوسطة وحتى الكبيرة تسعى له بشكل دائم كالآتي: 

  • سهل الاستعمال بما يحسن من الإنتاجية وزيادة رضا العملاء. 
  • القدرة على الوصول إلى إجراءات التشغيل بمنتهى السرعة. 
  • مفتوح المصدر بما يجعله قابل للتخصيص بصورة سهلة. 
  • يتحكم في عدد كبير من الوحدات بنفس الآن. 
  • إجراء تقييمات وتحليلات شاملة للتنبؤ بأي مشكلات محتملة. 
  • يلعب دور بإدارة المخازن المستودعات وتقييم الجودة.

الأسئلة الشائعة

هل نظام ERP هو نفسه نظام CRM؟

ERP يستعمل بالشركات الصغيرة والكبيرة التي تدير عمليات معقدة وتتطلب نظام متكامل في حين أن CRM يستعمل بصورة شخصية بالأماكن التي تعتمد على إدارة المبيعات والعملاء كشركات التسويق والخدمات والمبيعات.

ما هي تحديات استخدام نظامي ERP و CRM وكيفية التغلب عليها

من ضمن أبرز التحديات تحديات البيانات والتي يمكن مواجهتها بتأمين معلومات العملاء والمخازن والموردين بصورة دائمة وآمنة.

هل يمكنك استخدام أنظمة ERP وCRM معًا؟

من الممكن اختيار العمل بالنظامين معا لجمع المعلومات وإدارتها وتنظيمها وهذا لأن CRM يعمل على إدارة علاقات العملاء بينما يعمل نظام ERP على تخطيط موارد المؤسسة المختلفة.

مع شركة كوم تك يمكنك الحصول على نظام ERPNEXT مفتوح المصدر لأداء كل احتياجاتك التشغيلية بمنتهى السهولة، وذلك حيث تساعدك على تطوير عملك بصورة إيجابية بأفضل شكل كما تحرص على ذكر كل التفاصيل التي تحتاج لها مثل الفرق بين erp و crm واستخدامات كل منهما وفوائدهم. 

AboutManar Alshagary

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *